logo

logo

dimanche 20 mars 2011

مقدمة


بناء على الفصل 42 من الدستور وعلى المواد 71 ، 72 ، 73 ، 74 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين ، تقدمت بتاريخ 05/06/2000 ، فرق الأغلبية بالمجلس والمتكونة من :

- فريق التجمع الوطني للأحرار
- الفريق الاستقلالي
- فريق الحركة الوطنية للوحدة والتضامن
- فريق جبهة القوى الديمقراطية
- فريق التجديد والتقدم والديمقراطية
- فريق الاشتراكي
- الفريق الكونفدرالي

بطلب إلى السيد رئيس مجلس المستشارين يرمي إلى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، وساندت هذا الطلب كل فرق المعارضة والمجموعات البرلمانية المتواجدة بالمجلس وهي :
فريق الاتحاد الدستوري ، فريق الحركة الشعبية للأصالة المغربية والعدالة الاجتماعية ، الفريق الديمقراطي ، بالإضافة إلى مجموعة الاتحاد المغربي للشغل ومجموعة الوسط الاجتماعي ، كما سانده في وقت لاحق فريق الحركة الوطنية الشعبية ، وفريق الاتحاد الديمقراطي الذي غير اسمه السابق (فريق الحركة الوطنية للوحدة والتضامن).
وقد واجه تشكيل اللجنة مشكل قانوني يتعلق بعدم التنصيص في القانون التنظيمي رقم 95-5 المتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق على مجلس المستشارين ، نظرا لصدوره قبل الانتقال إلى نظام الثنائية البرلمانية ، وكان يلزم انتظار تعديل القانون التنظيمي ليصبح متلائما مع الوضعية الجديدة بالتنصيص على مجلس المستشارين ، وهو ما تضمنه بالفعل القانون رقم 00-54 المغير والمتمم للقانون رقم 95-5 الصادر بالجريدة الرسمية رقم 3033 بتاريخ 29 نونبر 1995.

وبعد مراعاة الإجراءات المنصوص عليها في هذا القانون تم تشكيل مكتب هذه اللجنة المكونة من 21 عضوا حسب التمثيل
النسبي للفرق ، وتوزعت على الشكل التالي :

جدول : (ص. 2694)
- الجدولوعقدت اللجنة اجتماعا بكامل أعضائها بدعوى من رئيس مجلس المستشارين وتحت رئاسته وذلك بتاريخ 27/11/2001 ، خصص لانتخاب الرئيس وباقي أعضاء المكتب ، وتقدم للترشيح للرئاسة السيدان رحو الهيلع رئيس فريق جبهة القوى الديمقراطية وأحمد القادري من الفريق الاستقلالي ، وحصل المرشح الأول على 14 صوتا مقابل 7 أصوات للمرشح الثاني ، وبذلك اصبح السيد رحو الهيلع رئيسا للجنة. أما باقي أعضاء المكتب فتم انتخابهم بالتراضي.
- سعيد التدلاوي : نائب أول
- محمد بن قاسم : نائب ثاني
- محمد عذاب الزغاري : نائب ثالث
- صوالحي بوزكري : مقرر
- الرحيم الطور : مقرر
- المكي الزيزي : كاتب

ووضع المجلس رهن إشارة اللجنة قاعة خاصة (قاعة رقم 3) طيلة مدة عملها ، كما مكنها من جميع الوسائل المادية للقيام بمهامها ، ووضع رهن إشارتها طاقما إداريا متكونا من الأطر الآتية : بومدين عبد الصادقي ، عبد الرزاق حاتم ، محمد درجاوي ، أسماء المغراوي ، وعبد الرحمان الهاشمي.

ودام عمل اللجنة 173 يوما من 29/11/2001 إلى 21/05/2002 ، وعملت فعليا ما مجموع 125 ساعة من الاجتماعات
الرسمية التي بلغت 57 اجتماعا ، إضافة إلى ساعات العمل الأخرى حيث كان العمل يتجاوز أحيانا 14 ساعة في اليوم ، وهو ما يقدر بمئات الساعات. واستمعت اللجنة إلى 48 شاهدا ، وفحصت حوالي 1900 وثيقة مجموع صفحاتها 88.000 صفحة ، وقامت ب 13 زيارة ميدانية لمقر الصندوق وبعض المندوبيات الجهوية والإقليمية والمصحات التابعة له.